الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السحر والحسد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس الذهبي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 479
العمر : 27
الهوايات : كتابة الخواطر
البلد :
المزاج :
النادي :
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: السحر والحسد   الإثنين يوليو 14, 2008 4:21 am

يمن الملاحظات الواقعية والعيادية في مجتمعاتنا أن هناك " إفراطاً" في تطبيق مفاهيم العين والحسد والسحر وتأثيراتها في الحياة الزوجية وأيضاً في مختلف النواحي الطبية والنفسية والأحداث اليومية الاعتيادية . ويؤدي ذلك إلى فهم خاطئ لأسباب المشكلات المتنوعة وبالتالي ازدياد تعقيد المشكلات وتطورها وعدم السير في طريق الحل الصحيح.

والمشكلات الزوجية متنوعة ومنتشرة ولها أسبابها .. ومنها العين والحسد والسحر ولكن الإفراط و الإسراع في " تشخيص" العين والحسد يشكل ظاهرة منتشرة تحتاج للمزيد من الدراسة والبحث .

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى اعتبار المشكلات الزوجية بسبب العين والحسد والسحر... ومنها :

1- "الجهل العام والابتعاد عن الفهم الواقعي والعملي للمشكلة الزوجية " بسبب نقص المعلومات والثقافة عن العلاقات الزوجية والإنسانية . والحقيقة أن البحث العلمي في العلاقات الزوجية ومشكلات الزواج والتفاهم يعتبر حديثاً نسبياً مقارنة مع العلوم الأخرى ... وهناك اهتمام علمي كبير في هذا الميدان الذي يتطور باستمرار ويضيف لفهمنا للمرأة والرجل والعلاقة بينهما ويعطينا فوائد نظرية وعلاجية هامة .

2-" الأساليب الدفاعية النفسية عند الرجل أو المرأة أو كليهما" ويتلخص ذلك بوجود القلق الشديد الناتج عن التعامل مع الطرف الآخر والمشكلات الزوجية ويتعود أحد الطرفين أو كليهما أن يتخفف من هذا القلق بشكل لا شعوري بأن ينسب لجهات خارجية عن الذات مسؤولية المشكلات الزوجية وهذا يسمى " الإسقاط " . وفي تكوين الشخصية الاعتمادية أو النرجسية " الأنانية " وأيضاً الشخصية الزورية " الشكاكة " أنها يمكن أن تتعود على استعمال مثل هذا الدفاع النفسي بشكل غير متناسب مع الأسباب الحقيقية وراء المشكلات الزوجية . وهذه الأسباب الدفاعية يتخفف الإنسان بها من مشاعر القلق ومشاعر الذنب وأيضاً المشاعر العدوانية الغاضبة بأن يحولها إلى جهة أخرى خارجية .

ومن المفيد هنا التأكيد على أن الشخصية الناضجة تواجه المشكلات المتنوعة بصراحة وواقعية ويمكنها تحمل درجات أكبر من القلق والتوتر .. وهي تستطيع مراجعة نفسها ويمكنها أن تتحمل المسؤولية والخطأ وأن تقوم بإصلاحه . أما الشخصية الأقل نضجاً وتوازناً والأكثر عقداً واضطراباً فهي ضعيفة لا تتحمل اللوم والذنب والخطأ وتهرب من المسؤولية وتتملص من تبعاتها .. كما أنها تقنع نفسها بالكمال الزائف وتتألم كثيراً من كل ما يذكرها بضعفها ونقصها وقصورها.

3- " اختلاق الأعذار والتهرب الإرادي من المسؤولية " .. ويعني ذلك اختلاق الأعذار وتبرير التقصير والأخطاء التي يقوم بها أحد الزوجين بأن يرمي المشكلة إلى العين والسحر والحسد. وهو يعرف أن ذلك سوف يخلصه من المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية وأنه "لا يد له " في الأسباب . ولا سيما أنه يعرف أن مثل هذه التبريرات مقبولة في المجتمع وواسعة الانتشار . وهذا ما يقوم به بعض ضعاف النفوس من خلال كذبهم وافترائهم وادعاءاتهم الباطلة .

وتتعارض هذه العقلية مع " التفكير السببي العلمي ومبدأ "إن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة " "وأعقلها وتوكل " . حيث يجب التعرف على الأسباب والمسببات والقوانين التي وضعها الله في الأرض وفي خلقه ومن ثم العمل بمقتضاها .. ولا يمكن القفز مسافات هائلة دون توفر الوسائل الموصلة ...

وأخيراً لابد من التأكيد على أن الانحراف عن الخلق القويم وارتكاب المعاصي المتنوعة يهيئ للمشكلات الزوجية والجنسية ولا بد من مراجعة النفس وأخطائها وسلوكياتها باستمرار والالتزام بالعبادات والذكر والمحصنات التي تجعل الإنسان قوياً في مواجهة العين والسحر والحسد، وتساهم في تحسين وإصلاح العلاقة الزوجية بإذن الله . كما لابد من دراسة المشكلات الزوجية بالتفصيل ومعرفة أسبابها الحقيقية والمحتملة والسير في طريق التغيير والتعديل والإصلاح والاستفادة من الطرق العلاجية النفسية والتي تساعد على التخفيف من حدة المشكلات الزوجية وتعديل أساليب التفاهم الزوجي والسير في طريق علاج المشكلات وحلها باستمرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Omar
الهيئة الأدارية
الهيئة الأدارية
avatar

ذكر عدد الرسائل : 227
العمر : 30
الهوايات : كرة السلة والأنترنت
العمل :
النادي :
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: السحر والحسد   الخميس يوليو 17, 2008 11:11 pm

بالفعل أخوي الفارس الذهبي ...... وصلنا هل زمن

ولسة في نـــــــــــــاس كتير عندهــــــــا مفهوم خاطئ للهل شي

وفي كتير بيوت خربت من ورا هل شي .... يعني حلها الناس تكون أوعى من هيك

ولازم نحاول كلنا نفهم دينا بشكل صحيح .........

بالفعل أمة إقرأ لا تقرأ

.... لان بالفعل أمور السحر والحسد موضحة بشكل كبير بالقرآن الكريم

والحديث الشريف ......

شكرا إلك لطرحك هل موضوع

تقبل مروري

.
.
.
.
.
.
Om@r

_________________
You''ll Never Walk Alone
غيبة الســــبع خلت للنــــــدل هيبـــــــــة



ناس تتحداني وانـا مـا اتحداهـا
ألعب معاهـا المبـاراه النهائيـة
من شان اجي من وراها واتعداها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjat.own0.com
ابو حلب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 133
العمر : 29
الهوايات : كرة القدم ( اي رياضة ) القراءة الطبخ
المزاج :
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: السحر والحسد   الجمعة يوليو 18, 2008 1:33 am

شكرا شريك على الموضوع المهم والمنتشر في كل العالم مو بس في مجتمعنا والدليل الهند والبرازيل او اميركا الجنوبية بشكل عام والاهم افريقيا

السحر والحسد حقيقة ولكن لا يضرون الناس الا اذا كتب الله ذلك على العبد قال صلى الله عليه وسلم ( واعلم لو أن الأمة اجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك بشيء إلا قد كتبه الله لك )

وقال الله في السحر انه لا يراد به الخير لقوله تعالى ( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه )

اما الحسد فهو الاخر موجود فاذا اراد شخص ان يحمي نفسه من الحسد او الشيء الجديد او الجيد الذي يتمنى كل الناس ان يكون لديهم مثله فليقل ( فالله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين )

وسورتا الناس والفلق تنجيان من السحر والحسد حيث انزلهما الله عندما سحر اليهود الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

واخير لقد دلنا حبيبنا صلى الله عليه وسلم لكي نقي انفسنا من السحر وذلك بأكل سبع تمرات عجوة صباح كل يوم قبل ان نأكل او نشرب اي شيء ( ع الريق ) قال صلى الله عليه وسلم
( من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ) وهذا الحديث عن سعد بن ابي وقاص ولقد رواه الامام البخاري رضي الله عنهما

اسف على الاطالة

يعطيك العافية وسلمت يداك

سلامي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
S_E_M_O
المدير العــــام
المدير العــــام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 183
العمر : 26
الهوايات : الرياضة والنت
النادي :
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: السحر والحسد   الجمعة يوليو 18, 2008 6:33 am

مشكور على الموضوع الرائع
مع تحياتي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjat.own0.com
 
السحر والحسد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
***(منتدى جيل التحدي)*** :: الســــــــــاحة العــــــــــــــــــــــــــــــامة :: المنـــــاقشات ...-
انتقل الى: